منتده اشباح الطريق

جبران خليل جبران Ezlb9t10
جبران خليل جبران EoK

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتده اشباح الطريق

جبران خليل جبران Ezlb9t10
جبران خليل جبران EoK

منتده اشباح الطريق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جبران خليل جبران Ke6y5k10
جبران خليل جبران 2ziufk10
جبران خليل جبران 16m21y10
جبران خليل جبران 2s97i310
جبران خليل جبران Riyq9w10
جبران خليل جبران 3535si11
جبران خليل جبران Ke6y5k11
جبران خليل جبران 24457110

ساعة (1)

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ 7/5/2016, 5:30 am

المواضيع الأخيرة

اعلان

جبران خليل جبران Nohek52wqnpc

تغير لغة المنتدى

ترتيب المنتدى

الساعة3

الاخبار الطريفة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

عدد زوار المنتده


    جبران خليل جبران

    adlan
    adlan
    الرئيس
    الرئيس


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 186
    نقاط : 100445
    الشكر : 1
    تاريخ التسجيل : 28/12/2009
    العمر : 45

    جبران خليل جبران Empty جبران خليل جبران

    مُساهمة من طرف adlan 19/2/2010, 8:30 am

    جبران خليل جبران



    جبران خليل جبران شاعر لبناني امريكي، ولد في 6 يناير 1883 م في بلدة بشري شمال لبنان وتوفي في نيويورك 10 ابريل 1931 م بداء السل، سافر مع أمه وإخوته إلى أمريكا عام 1895، فدرس فن التصوير وعاد إلى لبنان، وبعد أربع سنوات قصد باريس حيث تعمق في فن التصوير، عاد إلى الولايات الامريكية المتحدة، واسس مع رفاقه "الرابطة القلمية" وكان رئيسها.




    من (بشرِّي) لبنان (١٨٨٣ - ١٨٩٥), حيث ولد وحيث تفتح وجدانه وخياله, انتقل إلى (بوسطن) (١٨٩٥ - ١٨٩٨) التي كانت تشهد -آنذاك- نهضة فكرية, وعاد إلى (بيروت) (١٨٩٨ - ١٩٠٢) ليعيش نكبات شرقه وتخلّفه, بينما كان يستزيد من تعلم العربية في بلاده. ثم إلى (بوسطن) ثانية (١٩٠٢ - ١٩٠٨), ليعيش تجربة الموت الذي حصد أسرته (١٩٠٢ - ١٩٠٤), ثم إلى (باريس) (١٩٠٨ - ١٩١٠) ليسبر عمق التحول الثقافي والفني الذي كانت تشهده, وبعدها (نيويورك) (١٩١١ - ١٩١٣), حيث يدرك معنى المدينة الحديثة في أوسع مفاهيمها.

    ووسط (العالم الجديد), يناديه التاريخ في الحواضر العريقة فيسيح في مصر وفلسطين وسورية (١٩٠٣), وتجذبه روما ولندن; فيقرأ فيهما نموّ الوعي الخلاّق في رحم التاريخ.

    وتقدم الحرب العالمية الأولى لجبران أغزر وأغنى مادة للتأمل الجذري في طبيعة القوة وماهية الضعف في النفس البشرية. وينتهي إلى اكتشاف مكنون إنساني أعمق وأبعد من ظواهر القوة والضعف, هو قدرة الإنسان الروحية اللامتناهية, التي رأى التوصل إليها ممكنًا عبر الحوار الباطني مع النفس ومع الإنسانية.

    كان ذلك الحوار هو طريق جبران إلى التجربة الصوفية, وكان -أيضًا- مصدر تحوّله من الرومنسي إلى رافض الحَرْفية والأنظمة الفكرية والفلسفية, ليركن إلى شاعرية الحكمة.

    منذ أوّل مقال نشره بعنوان (رؤيا), وأول معرض للوحاته (١٩٠٤) حتى اليوم, تتشاسع مدارات انتشار نتاج جبران; فيزداد -باضطراد- عدد ترجمات مؤلفه (النبي) ليتجاوز الثماني والعشرين لغة. وتقف العواصم الحضارية بإجلال أمام أعماله التشكيلية التي يقتنيها عدد من أهم متاحف العالم.

    ويتكثف حضور جبران: الشاعر, والحكيم و(خلاّق الصور) كما كان يسمي نفسه. ويتفرّد نتاجه بمخيلة نادرة, وبإحساس خلاق مرهف, وبتركيب بسيط. وبهذه الخصائص, تبلور في لغته العربية -كما في الإنكليزية- فجر ما سيُدعى - فيما بعد- (القصيدة النثرية) أو (الشعر الحديث).

    ويمكن تبيّن أربع مراحل في إنتاج جبران:

    الرومنسية: كما تنعكس في كتيب (نبذة في الموسيقى) (١٩٠٦), وأقصوصات (عرائس المروج) (١٩٠٦), و(الأرواح المتمردة) (١٩٠٨), و(الأجنحة المتكسرة) (١٩١٢), ومقالات (دمعة وابتسامة) (١٩١٤), والمطوّلة الشعرية (المواكب) (١٩١٩).

    الثورية الرافضة: تتصعّد الرومنسية لتنتهي إلى اكتشاف أن القوة الإنسانية تكمن في الروح الخاص والعام, كما في مقالات وأقصوصات وقصائد (العواصف) (١٩٢٠), و(البدائع والطرائف) (١٩٢٣), وفي كتابه بالإنكليزية (آلهة الأرض) (١٩٣١).

    الحِكَمية: تعتمد المثل أسلوبًا, كما في ثلاثيته إنكليزية اللغة: (المجنون) (١٩١٨), (السابق) (١٩٢٠), و(التائه) (١٩٢٣).

    التعليمية: وفيها يختصر جبران خلاصات تجاربه وتأمله الحياة, والإنسان, والكون والعلاقات المتسامية. وهي المرحلة التي تُعَدّ ذروة نضجه الذي يتبدّى في ثلاثية أخرى باللغة الإنكليزية: (النبي) (١٩٢٣), (يسوع ابن الإنسان) (١٩٢٨), و(حديقة النبي) (١٩٣٣).

    ويكاد هذا النتاج / الموقف أن يكون علامة فارقة في تراث تباينت حوله الآراء, لكن كان هناك دائمًا إجماع على شموليته الإنسانية التي تروحن الغرب بحكمتها الصوفية, وتُخرج الشرق من المطلقات المسبقة إلى التجربة الشخصية الحية باتجاه المطلق.

    _______________________________

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/4/2024, 7:08 am